القدرات الإبتكارية هي القدرة علي إنتاج عدد من الأفكار الأصيلة عير العادية من خلال البحث عن طرق غير مألوفة لحل مشكلة جديدة أو قديمة ويتطلب ذلك طلاقة الفكر ومرونته وأصالته والقدرة علي تطوير حلول للمشكلات و تفصيلها أو توسيعها وذلك إستجابة لموقف أو مشكلة ما، ومن المشكلات الأكثر شيوعاً وانتشاراً في المؤسسات التعليمية علي اختلافها، وتعتبر مؤشراً علي وجود خلل ما يعرقل ويعيق الإبداع والابتكار في الحياة الجامعية . ويهدف هذا البحث إلى" اختبار العلاقة بين استخدام برنامج للتدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية القدرات الابتكارية (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الحساسية للمشكلات) لدي المتعثرين أكاديمياً من طلاب الجامعة " ، كما سعي البحث إلي إختبار فرض رئيس مؤداه " من المتوقع وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية بين استخدام برنامج للتدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية القدرات الابتكارية للطلاب المتعثرين أكاديمياً ، وينتمي هذا البحث إلي الدراسات شبه التجريبية، واعتمد البحث علي المنهج التجريبي، حيث تم التطبيق علي جماعة تجريبية واحدة قوامها (20) مفردة، وتوصلت نتائج البحث إلي صحة جميع فروض البحث، وبالتالي تحقق جميع أهداف البحث. الكلمات المفتاحية: البرنامج، التدخل المهني، طريقة العمل مع الجماعات، القدرات الابتكارية، المتعثرين أكاديمياً.
ابوزيد, اسماء جمال عبد اللاه أبوزيد. (2025). برنامج للتدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات لتنمية القدرات الابتكارية للطلاب المتعثرين أكاديمياً. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21(5), 193-246. doi: 10.21608/fjssj.2025.355731.1290
MLA
اسماء جمال عبد اللاه أبوزيد ابوزيد. "برنامج للتدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات لتنمية القدرات الابتكارية للطلاب المتعثرين أكاديمياً", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21, 5, 2025, 193-246. doi: 10.21608/fjssj.2025.355731.1290
HARVARD
ابوزيد, اسماء جمال عبد اللاه أبوزيد. (2025). 'برنامج للتدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات لتنمية القدرات الابتكارية للطلاب المتعثرين أكاديمياً', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21(5), pp. 193-246. doi: 10.21608/fjssj.2025.355731.1290
VANCOUVER
ابوزيد, اسماء جمال عبد اللاه أبوزيد. برنامج للتدخل المهني في طريقة العمل مع الجماعات لتنمية القدرات الابتكارية للطلاب المتعثرين أكاديمياً. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 21(5): 193-246. doi: 10.21608/fjssj.2025.355731.1290