يعد الذكاء الاصطناعي من المجالات التكنولوجية الحديثة التي تتطلب من المؤسسات التعليمية تبنيها وتوظيفها بشكل فعّال في العملية التعليمية. ويهدف هذا التحول التكنولوجي إلى تحسين مستوى التفكير النقدي والتحليلي لدى الطلاب من خلال تقديم أساليب تعليمية مبتكرة مثل التعلم التفاعلي، الواقع الافتراضي والمعزز، والتطبيقات الذكية. من هنا، تظهر أهمية دور خدمة الجماعة في توعية شباب الجامعات بأهمية الذكاء الاصطناعي، وتأهيلهم لاستخدامه بفعالية في مجال التعليم. تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد التحديات التي تواجه شباب الجامعات في استخدام الذكاء الاصطناعي لتحقيق جودة التعليم ، وذلك من خلال تسليط الضوء على دور خدمة الجماعة في تعزيز الوعي حول هذه التقنية. يتم ذلك من خلال الأهداف الفرعية التالية: تحديد دور خدمة الجماعة فى توعية جماعات النشاط الجامعى بالذكاء الاصطناعى واستكشاف التحديات التي تواجه توعية جماعات النشاط الجامعى بالذكاء الاصطناعى وومقترحات لتفعيل دور خدمة الجماعة في توعية الطلاب حول كيفية استفادتهم من الذكاء الاصطناعي في التعليم. تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت طريقة المسح الاجتماعي من خلال استمارة استبيان تم إعدادها وتطبيقها على عينة مكونة من 55 طالب من طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بسوهاج.
مبارك, خالد يوسف علي محمد. (2025). دور خدمة الجماعة فى توعية جماعات الانشطة الجامعية بالذكاء الاصطناعى. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21(6), 115-138. doi: 10.21608/fjssj.2025.371082.1303
MLA
خالد يوسف علي محمد مبارك. "دور خدمة الجماعة فى توعية جماعات الانشطة الجامعية بالذكاء الاصطناعى", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21, 6, 2025, 115-138. doi: 10.21608/fjssj.2025.371082.1303
HARVARD
مبارك, خالد يوسف علي محمد. (2025). 'دور خدمة الجماعة فى توعية جماعات الانشطة الجامعية بالذكاء الاصطناعى', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21(6), pp. 115-138. doi: 10.21608/fjssj.2025.371082.1303
VANCOUVER
مبارك, خالد يوسف علي محمد. دور خدمة الجماعة فى توعية جماعات الانشطة الجامعية بالذكاء الاصطناعى. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 21(6): 115-138. doi: 10.21608/fjssj.2025.371082.1303