تهدف هذه الدراسة إلى تقديم تصور لدور خدمة الجماعة في تعزيز وعي الشباب الجامعي بالمواطنة الرقمية، باعتبارها أحد التحديات المعاصرة التي تؤثر على مشاركتهم المجتمعية وسلوكهم في الفضاء الرقمي. تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تسلط الضوء على المفاهيم الأساسية للمواطنة الرقمية وأبعادها، ودور ممارس خدمة الجماعة في تنمية الوعي بالمواطنة الرقمية بين الشباب الجامعي. ويتضمن التصور المقترح مجموعة من الآليات والتدخلات المهنية التي يمكن أن تسهم في توعية الشباب الجامعي بأهمية السلوك الرقمي المسؤول، وتعزيز القيم الأخلاقية في استخدام التكنولوجيا، بالإضافة إلى تنمية مهاراتهم في الحماية من المخاطر الإلكترونية والمشاركة الإيجابية في المجتمع الرقمي. وتشير النتائج إلى أن ممارس خدمة الجماعة يمكنه لعب دور فاعل من خلال تصميم برامج توعوية، وتنظيم ورش عمل تفاعلية، وتقديم إرشادات حول الاستخدام المسؤول للتكنولوجيا، مما ينعكس إيجابًا على تعزيز الانتماء الوطني والمسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي في العصر الرقمي. وتشير النتائج إلى أن ممارس خدمة الجماعة يمكنه لعب دور فاعل من خلال تصميم برامج توعوية، وتنظيم ورش عمل تفاعلية، وتقديم إرشادات حول الاستخدام المسؤول للتكنولوجيا، مما ينعكس إيجابًا على تعزيز الانتماء الوطني والمسؤولية الاجتماعية لدى الشباب الجامعي في العصر الرقمي.
مبارك, خالد يوسف علي محمد. (2025). تصور مقترح لخدمة الجماعة في تعزيز وعى الشباب الجامعي بالمواطنة الرقمية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21(7), 129-156. doi: 10.21608/fjssj.2025.371084.1304
MLA
خالد يوسف علي محمد مبارك. "تصور مقترح لخدمة الجماعة في تعزيز وعى الشباب الجامعي بالمواطنة الرقمية", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21, 7, 2025, 129-156. doi: 10.21608/fjssj.2025.371084.1304
HARVARD
مبارك, خالد يوسف علي محمد. (2025). 'تصور مقترح لخدمة الجماعة في تعزيز وعى الشباب الجامعي بالمواطنة الرقمية', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21(7), pp. 129-156. doi: 10.21608/fjssj.2025.371084.1304
VANCOUVER
مبارك, خالد يوسف علي محمد. تصور مقترح لخدمة الجماعة في تعزيز وعى الشباب الجامعي بالمواطنة الرقمية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 21(7): 129-156. doi: 10.21608/fjssj.2025.371084.1304