إستراتيجية مقترحة لتعزيز دور الجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 دراسة ميدانية مطبقة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية
هدفت الدراسة تحديد دور الجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وتحديد المعوقات التي تواجه الجامعات المصرية وآليات تعزيز دور الجامعات المصرية، بالإضافة إلى بناء إستراتيجية مقترحة لتعزيز دور الجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. وتعد هذه الدراسة من الدراسة الوصفية التحليلية، واعتمد الباحث على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، ويتحدد مجتمع الدراسة في أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وتحددت عينة الدراسة في عينة عشوائية بسيطة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، قوامها (585) عضو هيئة تدريس من جامعات (جامعة الإسكندرية، جامعة دمنهور، جامعة طنطا، جامعة كفر الشيخ، جامعة المنصورة، جامعة بنها) واعتمدت الدراسة على أداة استبيان لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ا المصرية. وقد أكدت نتائج الدراسة أن دور الجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، قد تمثل في: إجراء البحوث العلمية في التنمية المستدامة، تنظيم المؤتمرات العلمية حول التنمية المستدامة، إمداد مؤسسات المجتمع بالخبراء الأكاديميين، تنمية ثقافة التنمية المستدامة بين الطلاب، بناء الخطط الإستراتيجية في التنمية المستدامة، وأن المعوقات التي تواجه الجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، قد تمثل في: عدم الاعتماد على التخطيط التشغيلي، ضعف مصادر التمويل، ضعف ثقافة التفكير الاستراتيجي، الفجوة بين الخبراء الميدانيين والأكاديميين، نقص الخبراء في مجال التنمية المستدامة، عدم الاستفادة من تجارب الدول الناجحة، وأن آليات تعزيز دور الجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، قد تمثلت في: التخطيط الاستراتيجي، الاستثمار الاجتماعي، التمكين الاجتماعي والاقتصادي، العدالة الاجتماعية، التميز المؤسسي، الابتكار الاجتماعي، التحول الرقمي، الاستدامة، التقويم، المتابعة، الذكاء الاصطناعي، كما أكدت نتائج الدراسة أن أهم المقترحات لتعزيز دور الجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، قد تمثلت في: الاستفادة من تجارب الدول الناجحة، الاعتماد على التخطيط التشغيلي، استقطاب الخبراء في مجال التنمية المستدامة، تحقيق التكامل بين خطط التنمية المستدامة، دعم مصادر التمويل لخطط التنمية المستدامة، تنمية ثقافة التفكير الاستراتيجي، التخطيط لمواجهة ظاهرة البطالة.
خليفة, محمد اللافي علام. (2025). إستراتيجية مقترحة لتعزيز دور الجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 دراسة ميدانية مطبقة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21(8), 55-96. doi: 10.21608/fjssj.2025.425179
MLA
محمد اللافي علام خليفة. "إستراتيجية مقترحة لتعزيز دور الجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 دراسة ميدانية مطبقة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21, 8, 2025, 55-96. doi: 10.21608/fjssj.2025.425179
HARVARD
خليفة, محمد اللافي علام. (2025). 'إستراتيجية مقترحة لتعزيز دور الجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 دراسة ميدانية مطبقة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 21(8), pp. 55-96. doi: 10.21608/fjssj.2025.425179
VANCOUVER
خليفة, محمد اللافي علام. إستراتيجية مقترحة لتعزيز دور الجامعات المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 دراسة ميدانية مطبقة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 21(8): 55-96. doi: 10.21608/fjssj.2025.425179