هدفتهذه الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم في المرحلة الأساسية العليا في استخدام المختبرات المدرسية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قامت الباحثة ببناء أداة الدراسة على شكل استبانة تكونت بصورتها النهائية من (33) فقرة،موزعة ضمن ثلاثة مجالات : صعوبات ادارية ، صعوبات مهنية و شخصية للمعلم و صعوبات متعلقة بالطلبة ، وبعد التحقق من صدق الأداة، تم توزيعها على عينة تكونت من (75) معلم ومعلمة في تربية وسط الخليل، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، أظهرت نتائج الدراسة أن الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم جاءت بدرجة متوسطةو الصعوبات المتعلقة بالطلبة كانت مرتفعة و عدم وجود فروق ذات دالة إحصائيا تعزى للجنس و المؤهل العلمي و سنوات الخبرة. وبناء على ذلك فان الدراسة توصي بتوفير الاجهزة والادوات اللازمة لعمل التجارب وتوفير الوقت الكافي لاجراء التجارب وبتفعيل دور الإدارة المدرسية في عقد الدورات التدريبية للمعلمين لتعزيز قدرتهم على استخدام الأجهزة وتعيين فني مختبر في المدارس لمساعدة المعلم في تجهيز التجارب وتقليل عدد الطلاب في الصف.
أبو فارة, سناء عزمي. (2025). الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم في المرحلة الأساسية العليا في استخدام المختبرات المدرسية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 22(3), 3-28. doi: 10.21608/fjssj.2025.429924
MLA
سناء عزمي أبو فارة. "الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم في المرحلة الأساسية العليا في استخدام المختبرات المدرسية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 22, 3, 2025, 3-28. doi: 10.21608/fjssj.2025.429924
HARVARD
أبو فارة, سناء عزمي. (2025). 'الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم في المرحلة الأساسية العليا في استخدام المختبرات المدرسية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 22(3), pp. 3-28. doi: 10.21608/fjssj.2025.429924
VANCOUVER
أبو فارة, سناء عزمي. الصعوبات التي تواجه معلمي العلوم في المرحلة الأساسية العليا في استخدام المختبرات المدرسية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 22(3): 3-28. doi: 10.21608/fjssj.2025.429924