استخدام المدخل المعرفي في خدمة الفرد وتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الشباب الجامعي

المؤلف

أستاذ خدمة الفرد المساعد والمشرف العام على الدراسات العليا بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببورسعيد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلي إختبار فعالية استخدام المدخل المعرفي في خدمة الفرد في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الشباب الجامعي، واستخدم المنهج شبه التجريبي باستخدام مجموعة واحدة قوامها (30) مفردة من الشباب الجامعي بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببورسعيد، يجرى عليها القياس القبلي البعدي، وتنتمي هذه الدراسة إلى أنماط الدراسات شبة التجريبية وطبقت الباحثة مقياس تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الشباب الجامعي (إعداد الباحثة) مكون من أربعة أبعاد أساسية هي الطلاقة، والمرونة التلقائية، والاصالة، والحساسية للمشكلات، وتختبر هذه الدراسة صحة الفرض الرئيسي (استخدم المدخل المعرفي في خدمة الفرد يؤدي الي تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى الشباب الجامعي)، وتفرع من هذا الفرض الرئيسي أربعة فروض فرعية خاصة بأبعاد الطلاقة الفكرية، والمرونة التلقائية، والاصالة، والحساسية للمشكلات وقد توصلت نتائج الدراسة الي وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين استخدام المدخل المعرفي في خدمة الفرد وتنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى عينة الدراسة لصالح عينة الدراسة في القياس البعدي، ومن ثم توصلت نتائج الدراسة الي وجود فروق معنوية ذات دلالة احصائية بين استخدام المدخل المعرفي في خدمة الفرد وتنمية الطلاقة، والمرونة، الاصالة، والحساسية للمشكلات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية