بدأ مفهوم الاستقواء الإلكتروني بالظهور في مؤسسات التعليم نتيجة ثورة المعلومات والاتصالات وانتشار الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي . وبات الاستقواء الإلكتروني أشد خطورة من أنماط الاستقواء الأخرى .الامر الذي تظهر معه اهتمامات اكاديمية وتطبيقية لمهن مختلفه للحد من المظاهر السلبية للتنمر الإلكتروني , وتعد الخدمة الاجتماعية احد اهم هذه المهن مما يعزز من دوافع الدراسة الحالية , وفي اطار ما سبق استهدف البحث الوقوف على متطلبات الدور المهني للأخصائي الاجتماعي كمخطط اجتماعي في الحد من الاستقواء الالكترونى لدي طلاب المرحله الجامعيه . تم تطبيق أداة استبيان لقياس هذه المتطلبات وذلك على اجمالي الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالإدارة العامة لرعاية شباب جامعة حلوان, والبالغ عددهم (140) اخصائي اجتماعي . بينت النتائج العامة للبحث ان الدرجة الكلية للمتطلبات المعرفية , المتطلبات القيمية , المتطلبات التكنولوجية , المتطلبات المهارية قد جاءت بمستوى مرتفع , في حين كانت اهم المعوقات عدم تعاون الطلاب الجامعيين مع الاخصائيين الاجتماعيين في الحد من مخاطر الاستقواء الإلكتروني . كما كانت اهم المقترحات لتحسين الدور المهني للاخصائيين الاجتماعيين كمخططين اجتماعيين في الحد من مخاطر الاستقواء الالكتروني توفير العدد الكافي من الاخصائيين الاجتماعيين بإدارات رعاية شباب الجامعة بما يلائم طبيعة عملهم مع الطلاب الجامعيين.
صياح, شيرين صلاح. (2025). متطلبات الدور المهني للأخصائي الاجتماعي كمخطط اجتماعي في الحد من الاستقواء الالكتروني لدى طلاب المرحله الجامعيه.. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 23(1), 97-168. doi: 10.21608/fjssj.2025.409870.1330
MLA
شيرين صلاح صياح. "متطلبات الدور المهني للأخصائي الاجتماعي كمخطط اجتماعي في الحد من الاستقواء الالكتروني لدى طلاب المرحله الجامعيه.", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 23, 1, 2025, 97-168. doi: 10.21608/fjssj.2025.409870.1330
HARVARD
صياح, شيرين صلاح. (2025). 'متطلبات الدور المهني للأخصائي الاجتماعي كمخطط اجتماعي في الحد من الاستقواء الالكتروني لدى طلاب المرحله الجامعيه.', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 23(1), pp. 97-168. doi: 10.21608/fjssj.2025.409870.1330
VANCOUVER
صياح, شيرين صلاح. متطلبات الدور المهني للأخصائي الاجتماعي كمخطط اجتماعي في الحد من الاستقواء الالكتروني لدى طلاب المرحله الجامعيه.. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 23(1): 97-168. doi: 10.21608/fjssj.2025.409870.1330