وسائل الإعلام كأداة لتنمية الوعي البيئي: دراسة ميدانية على الشباب في القاهرة وتونس العاصمة

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

.

10.21608/fjssj.2025.458148

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على اﻟﺘﻌرف ﻋﻠﻰ دور وسائل الاعلام في تنمية الوعي البيئي للشباب في القاهرة وتونس العاصمة, واتبعت الدراسة المنهج الانثروبولوجي, والمنهج التاريخي, والمنهج الوصفي التحليلي, والمنهج المقارن, وتمثلت أدوات الدراسة في المقابلة, والاستبيان, واعتمدت الدراسة على ﻨظرﯿﺔ اﻟﻐرس اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ, وﻨظرﯿﺔ اﻟﺘﺎﺜﯿر اﻟﻘوي ﻟوﺴﺎﺌل اﻻﺘﺼﺎل, وتكونت عينة الدراسة من 300 من الشباب ( 180 ذكور و120 اناث), وتمثلت العينة من 150 من الشباب التونسي, و150 من الشباب في القاهرة.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من ابرزها تغيير القيم البيئية للشباب ,حيث اكدت الدراسة على أن الإعلام يحدث تغييرات إيجابية نسبية في منظومة القيم البيئية للشباب، لكنه لم يصل بعد إلى التأثير العميق أو الجذري, واستعداد الشباب لتغيير سلوكهم البيئي فغالبية الشباب لديهم رغبة واستعداد نفسي لتبني سلوك بيئي إيجابي، مما يعكس إمكانية التغيير إذا تم توجيه الرسائل بشكل ملائم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية