فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خفض العناد المتحدي لدي أطفال المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مدرس بقسم خدمة الفرد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالشرقية

10.21608/fjssj.2024.465340

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي في خفض مظاهر الانفعال والعدوانية والسلوك العنادي لدى الأطفال. وتم تطبيق البرنامج على عينة من الأطفال الذين يعانون من اضطراب العناد المتحدي، مع التركيز على تعزيز مهارات التحكم الذاتي وضبط الانفعالات، وقد تم صياغة أهداف الدراسة حول ثلاثة محاور رئيسية:- قياس فعالية البرنامج في خفض سلوك العناد السلوكي: أظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في متوسطات هذه السلوكيات من 2.48(مرتفع) في القياس القبلي إلى 1.38 (منخفض) في القياس البعدي، مما يشير إلى نجاح البرنامج في تعديل السلوكيات العنادية، تحديد مدى تأثير البرنامج في تقليل العناد اللفظي والجدلي: أظهرت النتائج انخفاضًا من 2.59 (مرتفع) في القياس القبلي إلى 1.27 (منخفض) في القياس البعدي، وهو ما يعكس فعالية العلاج المعرفي السلوكي في تهدئة السلوك العدواني اللفظي وتقليل الجدال والمجادلة المستمرة، والتعرف على مدى مساهمة البرنامج في ضبط الانفعالات والحد من السلوك الانتقامي: أظهرت النتائج انخفاض المتوسط العام من 2.32(متوسط) في القياس القبلي إلى 1.31(منخفض) في القياس البعدي، مما يدل على تحسن ملحوظ في ضبط الانفعالات والسيطرة على السلوك الانتقامي، حيث تشير النتائج إلى فاعلية البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي في خفض مستويات العناد السلوكي، العناد اللفظي، والانفعال الانتقامي لدى الأطفال، كما يعزز دور التعاون بين الأسرة والمدرسة لضمان استمرار النتائج الإيجابية.
 
 

نقاط رئيسية

 

 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية