مدرس بقسم خدمة الفرد كلية الخدمة الاجتماعية للبنين بالقاهرة جامعة الأزهر
10.21608/fjssj.2025.465831
المستخلص
هدف البحث إلى الوقوف على محددات الاندماج الاجتماعي لأطفال المؤسسات الإيوائية، والتوصل إلى تصورمقترح من منظور نموذج الانضباط التعاوني في خدمة الفرد لتحقيق الاندماج الاجتماعي لأطفال المؤسسات الإيوائية، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي باستخدام أسلوب دراسة الحالة، واعتمد البحث على استبانة طبقت على عدد (42) طفل بمؤسسة رسالة نشاط أطفال قد الحياة بوادي حوف- حلوان، ومدينة 6 أكتوبر، حول "الاندماج الاجتماعي لدى أطفال المؤسسات الايوائية"، وكذلك دليل مقابلة مفتوحة مع الخبراء والمتخصصين. وتوصلت نتائج البحث إلى محددات الاندماج الاجتماعي لأطفال المؤسسات الايوائية، حيث جاء الاندماج القيمي في الترتيب الأول بمتوسط حسابي قوي، يليه في الترتيب الثاني الاندماج الاجتماعي بمتوسط حسابي قوي، يليه في الترتيب الثالث الاندماج المستقبلي بمتوسط حسابي متوسط، يليه في الترتيب الرابع الاندماج النفسي بمتوسط حسابي متوسط، يليه في الترتيب الأخير الاندماج التعليمي بمتوسط حسابي متوسط، كما توصل البحث إلى تصور مقترح من منظور نموذج الانضباط التعاوني في خدمة الفرد لتحقيق الاندماج الاجتماعي لأطفال المؤسسات الإيوائية.
أحمد, محمـد عبد الحميد محمـد, & عامر, عمرو محمـد عبد المجيد. (2025). تصوُّر مقترح من منظور نموذج الانضباط التعاوني في خدمة الفرد لتحقيق الاندماج الاجتماعي لأطفال المؤسسات الإيوائية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 22(9), 197-248. doi: 10.21608/fjssj.2025.465831
MLA
محمـد عبد الحميد محمـد أحمد; عمرو محمـد عبد المجيد عامر. "تصوُّر مقترح من منظور نموذج الانضباط التعاوني في خدمة الفرد لتحقيق الاندماج الاجتماعي لأطفال المؤسسات الإيوائية", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 22, 9, 2025, 197-248. doi: 10.21608/fjssj.2025.465831
HARVARD
أحمد, محمـد عبد الحميد محمـد, عامر, عمرو محمـد عبد المجيد. (2025). 'تصوُّر مقترح من منظور نموذج الانضباط التعاوني في خدمة الفرد لتحقيق الاندماج الاجتماعي لأطفال المؤسسات الإيوائية', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 22(9), pp. 197-248. doi: 10.21608/fjssj.2025.465831
VANCOUVER
أحمد, محمـد عبد الحميد محمـد, عامر, عمرو محمـد عبد المجيد. تصوُّر مقترح من منظور نموذج الانضباط التعاوني في خدمة الفرد لتحقيق الاندماج الاجتماعي لأطفال المؤسسات الإيوائية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 22(9): 197-248. doi: 10.21608/fjssj.2025.465831