برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة لتوعية التلاميذ بمراحل التعليم الأساسى بالقيم المرتبطة بأبعاد المواطنة الرقمية کما يدرکها الأخصائيين الاجتماعيين فى ظل التحديات المعاصرة

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مدرس بقسم المجالات بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية بکفر الشيخ

المستخلص

تعتبر تلک الدراسة من الدراسات الوصفية والتي تستهدف التوصل لبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة لتوعية التلاميذ بمراحل التعليم الأساسى بالقيم المرتبطة بأبعاد المواطنة الرقمية کما يدرکها الأخصائيين الاجتماعيين فى ظل التحديات المعاصرة من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية وهي تحديد المتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالقيم المرتبطة بأبعاد المواطنة الرقمية فى ظل التحديات المعاصرة، وتحديد المعوقات التي تواجه الأخصائيين الاجتماعيين في توعية التلاميذ بالقيم المرتبطة بأبعاد بالمواطنة الرقمية فى ظل التحديات المعاصرة، وتحديد المقترحات اللازمة لتوعية التلاميذ بالقيم المرتبطة بأبعاد بالمواطنة الرقمية فى ظل التحديات المعاصرة، وقد إستخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعى بنوعية الشامل والعينة وذلک من أجل تطوير وتحسين الخدمات والتعرف على الوضع القائم ووضع الحلول فى ضوء الموارد والإمکانات حتى يمکن مواجهتها أو التحقق منها أو تنميتها، وقد توصلت نتائج الدراسة إلي أن المتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالوصول والاتصال الرقمى المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالتجارة الرقمية مرتفعا وأن المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ محو الأمية الرقمية مرتفعا، وأن المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ باللياقة الرقمية مرتفعا، وأن المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالقوانين الرقمية مرتفعا، وأن المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالحقوق والمسئوليات الرقمية مرتفعا، وأن المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالصحة والسلامة الرقمية مرتفعا، وأن المتوسط العام للمتطلبات اللازمة لتوعية التلاميذ بالأمن الرقمى مرتفعا. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية