دور الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشکلة الأمية دراسة مطبقة على فريق العمل بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الکبار بأسيوط

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية - جامعة أسيوط

المستخلص

تستهدف تلك الدراسة تحديد دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشکلة الأمية، وينبثق من هذا الأهداف الفرعية الأتية: 1. تحديد الأسباب المؤدية لمشکلة الأمية. 2. تحديد الآثار المترتبة على مشکلة الأمية. 3. تحديد دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشکلة الأمية. 4. رصد المعوقات التي تواجه دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشکلة الأمية. 5. تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات حول تفعيل دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشکلة الأمية.
نوع الدراسة: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية/التحليلية التي تستهدف وصف وتحليل دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشکلة الأمية,ورصد معوقات الدور، وکذلک أسباب مشکلة الأمية,والآثار المترتبة عليها، منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على منهج المسح الاجتماعي الشامل لفريق العمل بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الکبار بميدان المجذوب بمحافظة أسيوط، المجال البشرى: المسح الاجتماعي الشامل لفريق العمل بالهيئة بما فيهم الأخصائيين الاجتماعيين وعددهم(30) مفردة، المجال المکاني:الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الکبار بميدان المجذوب بمحافظة أسيوط، أداة الدراسة: استمارة استبيان مطبقة على فريق العمل بالهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الکبار، أهم نتائج الدراسة: الاجابة عن جميع تساؤلات الدراسة، وتقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات لتفعيل دور مهنة الخدمة الاجتماعية من منظور الممارسة العامة في مواجهة مشکلة الأمية.

الكلمات الرئيسية