استخدام مدخل القياس المقارن لتحقيق متطلبات تمكين العاملين بالمنظمات الخدمية دراسة حالة على هيئة البريد المصري

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

باحث ماجستير بقسم إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة حلوان

المستخلص

- هدف البحث الي دراسة استخدام مدخل القياس المقارن لتحقيق متطلبات تمكين العاملين بالمنظمات الخدمية وذلك بالتطبيق على هيئة البريد المصري، حيث قام الباحث بعرض اطار البحث ومنهاجيته محاولة الوصول الي معرفة العلاقة بين القياس المقارن ومتطلبات تمكين العاملين في المنظمات الخدمية وذلك من خلال استعراض أهمية القياس المقارن بالنسبة للمنظمات الخدمية وما هي أهدافه في مجال المنظمات الخدمية ومعرفة العوامل الهامة لنجاحه في تلك المنظمات ومعرفة ما هي الأنواع التي يمكن تطبيقها في تلك المنظمات لتحقيق متطلبات التمكين واستعراض المراحل التي يمر بها تطبيق القياس المقارن من تخطيط وتحليل وتنفيذ وتقييم ثم تم وضع فروض بحثية قابلة للاختبار التطبيقي، وإعداد إطار نظري للبحث ثم إطار تطبيقي، كما تم جمع بيانات تعبر عن حقائق (Factual Data) وبيانات حول اتجاهات هيئة البريد نحو استخدام مدخل القياس المقارن وذلك من خلال استبيان، وتم إخضاع هذه البيانات للتحليل النوعي والتحليل الكمي؛ من أجل استخلاص دلالات تفيد في التوصل إلى نتائج وتوصيات مفيدة، وبعد تحليل البيانات، أمكن التوصل للنتائج الأتية:
اظهرت الدراسة ان الابعاد المكونة لتحقيق متطلبات التمكين بفروع هيئة البريد المصري محل الدارسة هي على التوالي حسب متوسطاتها الحسابية وانحرافاتها المعيارية وهي الاتصال الإداري، التدريب الإداري، الرؤية الواضحة، الدعم التنظيمي ودور القيادة والثقافة التنظيمية وتوصل الباحث الي وجود تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لاستخدام مدخل القياس المقارن لتحقيق متطلبات تمكين العاملين بالمنظمات الخدمية.
وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها تم تقديم مجموعة من التوصيات لهيئة البريد المصري محل البحث للمساعدة في استخدام مدخل القياس المقارن وتحسين ممارسات تطبيق متطلبات التمكبن للوصول لاستخدام وتطبيق التمكين بصورة فعالة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية