تعلم المهارات الاجتماعية العاطفية عند اطفال المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

محاضر بقسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

تعد هذه الدراسة من الدراسات شبه التجريبية التي تختبر أثر متغير مستقل (تطبيق برنامج الخطوة الثانية للأطفال) على متغير تابع (مستوى المهارات الاجتماعية والعاطفية عند الأطفال). وذلك من خلال التعرف على فعالية تطبيق برنامج الخطوة الثانية لتعليم وتنمية المهارات الاجتماعية العاطفية، لعينة من أطفال الصف الثاني الابتدائي (تتراوح أعمارهم ما بين 7إلى 8 سنوات). حيث تعتمد الدراسة على المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على استخدام التصميم التجريبي المحدد في التجربة القبلية البعدية باستخدام المجموعة الواحدة، حيث يتم القياس القبلي للمجموعة قبل إجراء التجربة (تطبيق البرنامج) ثم التدخل المهني مع المجموعة (وتطبيق البرنامج عليها)، ثم يتم القياس البعدي للمجموعة، ومن ثم إجراء المقارنات وحساب الفروق بين القياس القبلي والبعدي. وقد توصلت إلي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند أي مستوى دلالة بين متوسطات درجات استجابات أسر الطالبات في التطبيق القبلي، وبين متوسط درجاتها في التطبيق البعدي حيث كانت مستويات الدلالة لجميع قيم (ت) أكبر من (0.05) أي غير دالة إحصائيًا؛ مما يدل على أن البرنامج لم يؤثر بالشكل المطلوب على عينة الدراسة بتقدير أسر الطالبات. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند أي مستوى دلالة بين متوسطات رتب درجات استجابات معلمات الطالبات في التطبيق القبلي ومتوسط درجاتهن في التطبيق البعدي حيث كانت مستويات الدلالة لجميع قيم (Z) أكبر من (0.05) أي غير دالة إحصائيًا؛ مما يدل على أن البرنامج لم يؤثر بالشكل المطلوب على أفراد عينة الدراسة بتقدير معلمات الطالبات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية