العوامل الاجتماعية المؤدية للبلطجة بين طلاب المدارس الثانوية ودور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لمواجهتها (دراسة وصفية تحليلية مطبقة على ادارة اجا التعليمية)

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مدرس بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية المعهد العالى للخدمة الاجتماعية كفر صقر - شرقية

المستخلص

تعتبر تلك الدراسة من الدراسات الوصفية والتي استهدفت التعرف على طبيعة البلطجة بين الطلاب فى المدارس الثانوية، التعرف على العوامل الاجتماعية المرتبطة بنسق الطالب وتؤدى الى بلطجة طلاب المدارس الثانوية، التعرف على العوامل الاجتماعية المرتبطة بنسق الاسرة وتؤدى الى بلطجة طلاب المدارس الثانوية، التعرف على طبيعة دور نسق محدث التغيير (الاخصائى الاجتماعى ) فىالتعامل مع بلطجة طلاب المدارس الثانوية، والتوصل الى دور مقترح للخدمة الاجتماعية فى مواجهة العوامل الاجتماعية المؤدية للبلطجة بين طلاب المدرس الثانوية، وقد توصلت الدراسة للنتائج الأتية: ضرورة التمسك بالقيم الدينية للجميع، توعية الاسره بخطورة هذه المرحلة ويجب متابعة الابناء بالتعاون بينها وبين المدرسة وتقليل التباعد بينهم، قيام كلا من المدرس والادارة المدرسية بدورهم الفعال مع الطلاب، وضع قوانين رادعة للقائم باعمال البلطجة، الاهتمام بالطالب وقدراته الشخصية والعمل على مساعدة الطالب للاهتمام بالعملية التعليمية وصولا لمستقبل افضل والاستخدام السليم لوسائل الاعلام التزاما بالقيم المجتمعية وبعدا عن البلطجة والعمل على تكثيف البرامج والانشطة الهادفة لتقليل البلطجة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية