فعالية برنامج للتدخل المهني في إطار الممارسة العامة للتخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية التي تواجه الطلاب الموهوبين

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مدرس بقسم خدمة الفرد بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار فعالية برنامج للتدخل المهني في إطار الممارسة العامة للتخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية التي تواجه الطلاب الموهوبين، وقد استخدمت الدراسة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي "القياس القبلي البعدي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية"، وتمثلت عينة البحث في (20) طالباً وطالبة من الطلاب الموهوبين بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر الشيخ، وقد أوضحت الدراسة صحة الفرض الرئيس للدراسة، وذلك من خلال إثبات صحة الفروض الفرعية للدراسة كما يلي: صحة الفرض الفرعي الأول ومؤداه "توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الطلاب الموهوبين على مقياس المشكلات الاجتماعية فيما يتعلق بالمشكلات الاجتماعية قبل وبعد تطبيق برنامج التدخل المهني ، وصحة الفرض الفرعي الثاني ومؤداه "توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الطلاب الموهوبين على مقياس المشكلات الاجتماعية فيما يتعلق بالمشكلات النفسية قبل وبعد تطبيق برنامج التدخل المهني"، وصحة الفرض الفرعي الثالث ومؤداه "توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الطلاب الموهوبين على مقياس المشكلات الاجتماعية فيما يتعلق بالمشكلات الأكاديمية قبل وبعد تطبيق برنامج التدخل المهني".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية