فعالية العلاج الجدلى السلوكى فى خدمة الفرد لتعديل الافكار اللاعقلانية لدى التلاميذ المتنمرين فى المرحلة الاعدادية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

دكتوراه الفلسفة فى الخدمة الاجتماعية تخصص خدمة الفرد جامعة بنى سويف

المستخلص

تعد مشكلة التنمر من المشكلات التى تهدد كيان المجتمع المدرسى وتعرقل العملية التعليمية والطلاب  المتنمرون ما هم الا نتيجة لما يحدث في المجتمع الكبير حولهم سواء من مشكلات أسرية تؤثر على مدى توافقهم النفسي والداخلى مما يؤدى بشكل واضح الى تلك السلوكيات العدوانية، ومع تكرار تلك المشكلات  يصبح السلوك العدوانى صفه مستمرة فيتحول ذلك السلو ك الى تنمرمدرسي بصوره كبيرة حيث أنه يكون متكرر وعن قصد متعمد من الشخص المتنمر للضحية، وتهدف هذة الدراسة الى التحقق من فعالية برنامج العلاج الجدلى السلوكى فى تعديل الافكار اللاعقلانية لدى المتنمرين من  تلاميذ المرحلة الاعدادية والتى تؤثر على سلوكيات الطلاب وتنشأ من خلالها العنف والعدوان المدرسى ومن ثم حدوث التنمر المدرسى وما يترتب علية من مشكلات أخرى نفسية واجتماعية والعمل على تعديل هذة الافكار وتبنى أفكار أخرى أكثر ايجابية لدى الطلاب تدفعهم الى انجاز والتفوق العلمى وكذلك تحسين العلاقات بين الطلاب داخل المجتمع المدرسى، لذا هدفت الباحثة من هذه الدراسة التحقق من مدى فعالية العلاج الجدلى السلوكى فى تعديل الافكار اللاعقلانية لدى التلاميذ المتنمرين من المرحلة الاعدادية، و تتكون عينة الدراسة من ( 200 ) طالب وطالبة وتم اختيارهم من مدارس المرحلة الاعدادية  ومن تنطبق عليهم شروط عينة الدراسة، وقد تم تطبيق مقياس الافكار اللاعقلانية لدى التلاميذ المتنمرين اعداد (الباحثة ) على العينه، وقد أشارت النتائج الى وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسط رتب الدرجات للمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس (الافكار اللاعقلانية لدى التلاميذ المتنمرين).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية