البيئة المدرسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدي طلبة المرحلة الثانوية في إطار المنظور النسقي الايكولوجي في خدمة الفرد.

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مدرس بقسم خدمة الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع بكلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى أبعاد البيئة المدرسية لدى طلبة المرحلة الثانوية، وكذلك تحديد مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لديهم، وأيضاً تحديد طبيعة العلاقة بين مستوى البيئة المدرسية ومستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية أفراد عينة الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقياسين اختص الأول بالبيئة المدرسية والثاني بالتوافق النفسي والاجتماعي، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة عشوائية قوامها (٣٤٦) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي بإدارة ميت غمر التعليمية، وأظهرت نتائج الدراسة: أن مستوى أبعاد البيئة المدرسية ككل متوسط، كذلك مستوى أبعاد التوافق النفسي والاجتماعي ككل متوسط، وأيضاً أوضحت نتائج الدراسة وجود ارتباط طردي بين المتغيرين، كما قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتحسين كل من البيئة المدرسية والتوافق النفسي والاجتماعي لطلبة المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية