هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى أبعاد البيئة المدرسية لدى طلبة المرحلة الثانوية، وكذلك تحديد مستوى التوافق النفسي والاجتماعي لديهم، وأيضاً تحديد طبيعة العلاقة بين مستوى البيئة المدرسية ومستوى التوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة المرحلة الثانوية أفراد عينة الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقياسين اختص الأول بالبيئة المدرسية والثاني بالتوافق النفسي والاجتماعي، وبعد التأكد من صدقهما وثباتهما تم تطبيقهما على عينة عشوائية قوامها (٣٤٦) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي بإدارة ميت غمر التعليمية، وأظهرت نتائج الدراسة: أن مستوى أبعاد البيئة المدرسية ككل متوسط، كذلك مستوى أبعاد التوافق النفسي والاجتماعي ككل متوسط، وأيضاً أوضحت نتائج الدراسة وجود ارتباط طردي بين المتغيرين، كما قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لتحسين كل من البيئة المدرسية والتوافق النفسي والاجتماعي لطلبة المرحلة الثانوية.
نور, هاني جعفر محمد. (2020). البيئة المدرسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدي طلبة المرحلة الثانوية في إطار المنظور النسقي الايكولوجي في خدمة الفرد.. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 3(1), 171-208. doi: 10.21608/fjssj.2020.339477
MLA
هاني جعفر محمد نور. "البيئة المدرسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدي طلبة المرحلة الثانوية في إطار المنظور النسقي الايكولوجي في خدمة الفرد.". مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 3, 1, 2020, 171-208. doi: 10.21608/fjssj.2020.339477
HARVARD
نور, هاني جعفر محمد. (2020). 'البيئة المدرسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدي طلبة المرحلة الثانوية في إطار المنظور النسقي الايكولوجي في خدمة الفرد.', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 3(1), pp. 171-208. doi: 10.21608/fjssj.2020.339477
VANCOUVER
نور, هاني جعفر محمد. البيئة المدرسية وعلاقتها بالتوافق النفسي والاجتماعي لدي طلبة المرحلة الثانوية في إطار المنظور النسقي الايكولوجي في خدمة الفرد.. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2020; 3(1): 171-208. doi: 10.21608/fjssj.2020.339477