دور القيادة الذكية والتخطيط الذكي في تحسين الإشراف التربوي

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مديرة مدرسة بالمرحلة الثانوية بالكويت

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي توضيح دور كل من القيادة الذكية والتخطيط الذكي في تحسين الإشراف التربوي. وهذا تطلب إلقاء الضوء علي ماهية كل من القيادة الذكية والتخطيط الذكي ، وذلك من حيث : التعريف والأهمية والفوائد والتحديات، وكنوع من التمهيد لذلك تم تعريف مفهوم كل من القيادة والتخطيط. ثم انتقل البحث لإلقاء الضوء علي ماهية الاشراف بصفة عامة والإشراف التربوي بصفة خاصة ، من حيث التعريف والوظائف والمهارات والتحديات، ومن أهم نتائج البحث توضيح دور كل من القيادة الذكية والتخطيط الذكي في تحسين الاشراف التربوي. فعلي سبيل المثال فإن القيادة الذكية والتخطيط الذكي يمكن أن يلعبا دورًا هامًا ورئيسيًا في تطوير وتحسين الإشراف التربوي ، من خلال استخدام الأدوات الذكية مثل : أجهزة الهاتف الذكي وشبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وتقنيات الذكاء الاصطناعي ومنصات التعلم الإلكتروني ، في التواصل عن بعد ، وتطوير خطط قابلة للقياس، وفي تمكين المشرفين التربويين ، وفي دعم وتحفيز المعلمين ، وتحسين أداءهم أثناء العملية التعليمية، وفي نهاية البحث تم تقديم عدد من التوصيات التي يمكن الاستفادة منها في تحسين الإشراف التربوي من خلال القيادة الذكية في المؤسسات التعليمية والتخطيط الذكي في المجال التعليمي، والبحث الحالي يعتبر من البحوث النظرية المكتبية الوصفية ، حيث حاول البحث وصف العلاقة بين كل من : القيادة الذكية والتخطيط الذكي من ناحية والإشراف التربوي من ناحية أخري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية