برنامج تدريبى لتنمية مهارات خدمة الفرد الرقمية لدى الاخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع الحالات الفردية فى المجال المدرسى

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

أستاذ خدمة الفرد المساعد والمشرف العام على الدراسات العليا بالمعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببورسعيد

10.21608/fjssj.2024.290743.1222

المستخلص

لقد أحدثت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ثورة هائلة في مجال المعلومات وأصبح المعيار الاساسي الذي تقاس به درجة تقدم الأمم في القرن الحادي والعشرين، وهذا التطور السريع ادى إلى تغيير المفاهيم السائدة في أساليب التعامل على مستوى الدول والمؤسسات والافراد، وأصبح العالم قرية صغيرة مترابطة مع بعضها البعض وسمح بتجاوز البعد الزمني والمكاني، وهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات خدمة الفرد الرقمية لدى الأخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع الحالات الفردية في المجال المدرسي، وتنتمي هذه الدراسة إلى انماط الدراسات شبه التجريبية، واعتمدت على المنهج التجريبي باستخدام مجموعة واحدة يجري عليها القياس القبلي والبعدي، وطبقت مقياس تنمية مهارات خدمة الفرد الرقمية (اعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية مهارات خدمة الفرد الرقمية لدى الأخصائيين الاجتماعيين للتعامل مع الحالات الفردية في المجال المدرسي فيما يتعلق بمهارة الدراسة الاجتماعية النفسية الرقمية ومهارة التقدير والتشخيص الرقمي، مهارة التدخل العلاجي الرقمي، ومهارة الانهاء الرقمي، ومهارة المتابعة الرقمية، وأوصت الدراسة بضرورة اجراء المزيد من الدراسات والدورات التدريبية للأخصائيين الاجتماعيين في المجال الالكتروني والرقمي لمواكبة كل ما هو جديد في ممارسة خدمة الفرد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية