هدفت الدراسة إلى تحديد ضغوط التدريب الميداني وعلاقتها بالعائد التدريبي في مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية لدى طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها. شملت العينة 262 طالبًا، منهم 143 إناث و119 ذكور. أظهرت النتائج أن ضغوط التدريب الميداني كانت مرتفعة بشكل عام، بينما كان العائد التدريبي منخفضًا. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين ضغوط التدريب والعائد التدريبي، حيث كلما زادت الضغوط، انخفض العائد التدريبي حيث أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في مستوى الضغوط لصالح الإناث، وكذلك بين الطلاب حسب محل الإقامة، حيث كانت الضغوط أعلى لدى سكان القرى. كما تبين وجود فروق مرتبطة بالمسافة بين المنزل ومؤسسة التدريب، حيث زادت الضغوط مع زيادة المسافة. من ناحية أخرى، لم تظهر فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث في العائد التدريبي، ولكن وُجدت فروق لصالح سكان المدن. أيضًا، كشفت النتائج عن فروق في العائد التدريبي مرتبطة بالمسافة بين المنزل ومؤسسة التدريب أوصت الدراسة بضرورة وضع رؤية مستقبلية لمواجهة ضغوط التدريب الميداني، بهدف تحسين العائد التدريبي للطلاب في مؤسسات التدريب الميداني.
محمود, معوض محمود معوض. (2024). ضغوط التدريب الميداني وعلاقتها بالعائد التدريبي في الخدمة الاجتماعية دراسة على طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها من منظور الممارسة العامة. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 19(4), 117-164. doi: 10.21608/fjssj.2024.319009.1246
MLA
معوض محمود معوض محمود. "ضغوط التدريب الميداني وعلاقتها بالعائد التدريبي في الخدمة الاجتماعية دراسة على طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها من منظور الممارسة العامة". مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 19, 4, 2024, 117-164. doi: 10.21608/fjssj.2024.319009.1246
HARVARD
محمود, معوض محمود معوض. (2024). 'ضغوط التدريب الميداني وعلاقتها بالعائد التدريبي في الخدمة الاجتماعية دراسة على طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها من منظور الممارسة العامة', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 19(4), pp. 117-164. doi: 10.21608/fjssj.2024.319009.1246
VANCOUVER
محمود, معوض محمود معوض. ضغوط التدريب الميداني وعلاقتها بالعائد التدريبي في الخدمة الاجتماعية دراسة على طلاب المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها من منظور الممارسة العامة. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2024; 19(4): 117-164. doi: 10.21608/fjssj.2024.319009.1246