فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد في تنمية السلوك الإيثاري لدي المراهقين المحرومين من الرعاية الأسرية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

مدرس خدمة الفرد كلية الخدمة الاجتماعية جامعة أسوان

المستخلص

يًعد السلوك الإيثاري من أهم أحد صور أشكال السلوك الإجتماعي الإيجابي المنبثق من مبادئ القيم الأخلاقية التي لابد أن يتحلي بها الأفراد ونحث أبناءنا عليها وخاصة فئة المراهقين المحرومين من الرعاية الأسرية وأن نسعي لغرسة وتنميته لما له من أهمية في بناء الشخصية المصرية السوية وبما يحقق منافع جمة للمجتمع من خلال بناء روابط العلاقات الإجتماعية والأخاء والتعاطف وتقدير المشاعر للأخرين وتبادل المساعدة والمشاركة لرفع روح الإنتماء والتعاون ، وفي ضوء ذلك أصبح تنمية السلوك الإيثاري وتنميته للمراهقين المحرومين من الرعاية الأسرية موضع الإهتمام ، ولذلك سعت الدراسة الحالية إختبار فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد لتنمية السلوك الايثاري للمراهقين المحرومين من الرعاية الاسرية، وأستخدمت مقياس السلوك الايثاري لدي المراهقين المحرومين من الرعاية الأسرية ، وطبقت على عينة تجريبية قوامها (11) مفردة من المراهقين والمراهقات المحرومين من الرعاية الأسرية المودوعين بالمؤسسات الإيوائية بإستخدام المنهج الشبة تجريبي وذلك بالإعتماد علي عينة إحدهما تجريبية والأخري ضابطة وتوصلت نتائجها إلى فعالية العلاج المعرفي السلوكي في خدمة الفرد في تنمية السلوك الإيثاري بأبعاده (التعاطف مع الأخرين- المساعدة مع الأخرين – المشاركة مع الأخرين) وأنتهت الدراسة بوضع مقترحات بحثية مستقبلية عن السلوك الايثاري لحداثته في الخدمة الاجتماعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية