الآثار الاجتماعية والنفسية للحرب الإسرائيلية على غزة (7 اكتوبر) لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وإنعكاسها على دافعيتهم نحو التعلم

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلفون

1 عميد كلية التنمية الاجتماعية والأسرية جامعة القدس المفتوحة

2 أستاذ مساعد/ كلية التنمية الاجتماعية والأسرية جامعة القدس المفتوحة/ فرع دورا

3 أستاذ مساعد كلية التنمية الاجتماعية والأسرية جامعة القدس المفتوحة/ فرع الوسطى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الآثار الاجتماعية والنفسية للحرب الإسرائيلية على غزة (7 أكتوبر) لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة وإنعكاسها على دافعيتهم نحو التعلم، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقام الباحثون بتصميم استبانة لقياس الآثار الاجتماعية والنفسية للحرب، واستبانة لقياس مستوى دافعية الطلبة نحو التعلم كأدوات للدراسة، تم تطبيقها على عينة تكونت من (595) طالباً وطالبة ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى الآثار الاجتماعية والنفسية للحرب الإسرائيلية على غزة (7 اكتوبر) كان بـِـدرجــة متوسطة، وأن مستوى الدافعية نحو التعليم لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة كان بـدرجـــة متوسطة، كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقييم الآثار النفسية، والاجتماعية للحرب الإسرائيلية على غزة (7 اكتوبر) لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة تعزى لمتغير الجنس، الكلية، المستوى الدراسي، وكذلك بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقييم الدافعية نحو التعليم لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة تعزى لمتغير الجنس، الكلية، المستوى الدراسي، أنه يوجد علاقة ارتباط عكسية بين الآثار الاجتماعية والنفسية للحرب الإسرائيلية على غزة (7 اكتوبر) لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة ومستوى الدافعية نحو التعلم لديهم، أي أنه كلما زادت الآثار الاجتماعية والنفسية للحرب الإسرائيلية قلت الدافعية نحو التعلم لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة، كما أشارت النتائج إلى أن (53.2%) من مستوى الدافعية نحو التعلم لدى الطلبة يتأثر بالآثار الاجتماعية والنفسية للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، وبناء على ذلك خرجت الدراسة بعدة توصيات، أهمها: تقديم الدعم النفسي لكافة الطلبة خصوصا الطلبة الذين يظهر عليهم وضعا نفسيا سيئا، والعمل على ترسيخ فكرة العلاج النفسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية