تشهد مهنة الخدمة الاجتماعية تحوّلات جذرية بفعل التقدم التكنولوجي السريع وثورة الذكاء الاصطناعي، مما يستدعي تطوير البرامج الأكاديمية بما يتواكب مع متطلبات العصر الرقمي. تهدف هذه الدراسة إلى تصميم برنامج أكاديمي لإعداد أخصائي اجتماعي ذكي يمتلك كفاءات رقمية، ومهارات تحليل البيانات، وقادر على توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في الممارسة المهنية بمستوياتها الوقائية والعلاجية والإنمائية. اعتمدت الدراسة على مقاربة تصميمية حديثة مستلهمة من نماذج التصميم التعليمي (ADDIE وTaba)، ودمجت بين التحليل النظري لاتجاهات تعليم الخدمة الاجتماعية عالميًا، واستطلاع احتياجات سوق العمل، وتحليل نقدي للخبرات الميدانية الحالية. تم بناء البرنامج حول ثلاثة محاور رئيسية: الكفايات الذكية، الممارسة الرقمية الأخلاقية، والشراكات متعددة التخصصات. توصلت الدراسة إلى أن دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي في المقررات النظرية والتطبيقات الميدانية يعزز من جاهزية الأخصائي الاجتماعي لمواجهة تحديات بيئات العمل المعاصرة. وأوصت الدراسة باعتماد برامج أكاديمية مرنة ومتكاملة تستجيب لمتطلبات الثورة الصناعية الرابعة والخامسة، بما تحمله من تقنيات ناشئة وتوجهات إنسانية-رقمية تركز على التعاون بين الإنسان والآلة، وبناء منظومات تعليمية مبتكرة تراعي البُعد التكنولوجي والإنساني في إعداد الأخصائي الاجتماعي.
بالي, محمود علي عطية. (2025). "تصميم برنامج أكاديمي لإعداد أخصائي اجتماعي ذكي (AI) على مستوى بكالوريوس الخدمة الاجتماعية: نهج حديث في تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية". مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 22(5), 143-172. doi: 10.21608/fjssj.2025.395314.1321
MLA
محمود علي عطية بالي. ""تصميم برنامج أكاديمي لإعداد أخصائي اجتماعي ذكي (AI) على مستوى بكالوريوس الخدمة الاجتماعية: نهج حديث في تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية"", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 22, 5, 2025, 143-172. doi: 10.21608/fjssj.2025.395314.1321
HARVARD
بالي, محمود علي عطية. (2025). '"تصميم برنامج أكاديمي لإعداد أخصائي اجتماعي ذكي (AI) على مستوى بكالوريوس الخدمة الاجتماعية: نهج حديث في تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية"', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 22(5), pp. 143-172. doi: 10.21608/fjssj.2025.395314.1321
VANCOUVER
بالي, محمود علي عطية. "تصميم برنامج أكاديمي لإعداد أخصائي اجتماعي ذكي (AI) على مستوى بكالوريوس الخدمة الاجتماعية: نهج حديث في تعليم وممارسة الخدمة الاجتماعية". مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 22(5): 143-172. doi: 10.21608/fjssj.2025.395314.1321