تسعى هذه الورقة العلمية إلى تحليل واقع برامج تعليم الخدمة الاجتماعية في عصر الذكاء الاصطناعي، في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الدولية والمحلية، بهدف تحديد مدى جاهزيتها لمواكبة التحول الرقمي ومتطلبات سوق العمل المستقبلي. انطلقت الدراسة من ملاحظة فجوة بين التوجهات العالمية الحديثة في تعليم الخدمة الاجتماعية وبين ما هو مطبق في المؤسسات الأكاديمية العربية، مما أوجد حاجة ملحة لإعادة تصميم البرامج التعليمية على أسس تكنولوجية ومعيارية متكاملة. استخدمت الورقة منهج التحليل المقارن (Benchmarking Analysis) لتحليل وثائقي لمعايير الجودة والاعتماد العالمية والمحلية، ومقارنتها بمضامين الخطط الدراسية الحالية. أظهرت النتائج أن معظم البرامج لا تزال تركز على النماذج التقليدية للتعليم والتدريب، مع محدودية دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في المناهج وأساليب التقويم. كما كشفت الدراسة عن غياب إطار للكفاءات الرقمية المطلوبة للأخصائي الاجتماعي في بيئة العمل الذكية. وتوصي الورقة بتبني نموذج تطويري يربط بين التحول الرقمي ومعايير الاعتماد، من خلال تحديث المناهج، وتأهيل الكادر الأكاديمي، وتصميم مقررات رقمية تطبيقية مدعومة بالذكاء الاصطناعي. تُسهم هذه الدراسة في إثراء الأدبيات العربية حول إصلاح تعليم الخدمة الاجتماعية، وتوفير مرجعية علمية عملية لمؤسسات التعليم العالي الراغبة في تحقيق الاعتماد الدولي في تخصص الخدمة الاجتماعية.
بالي, محمود علي عطية. (2025). "تطوير برامج تعليم الخدمة الاجتماعية في عصر الذكاء الاصطناعي: مواءمة مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الدولية والمحلية". مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 23(6), 3-34. doi: 10.21608/fjssj.2025.432985.1344
MLA
محمود علي عطية بالي. ""تطوير برامج تعليم الخدمة الاجتماعية في عصر الذكاء الاصطناعي: مواءمة مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الدولية والمحلية"", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 23, 6, 2025, 3-34. doi: 10.21608/fjssj.2025.432985.1344
HARVARD
بالي, محمود علي عطية. (2025). '"تطوير برامج تعليم الخدمة الاجتماعية في عصر الذكاء الاصطناعي: مواءمة مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الدولية والمحلية"', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 23(6), pp. 3-34. doi: 10.21608/fjssj.2025.432985.1344
VANCOUVER
بالي, محمود علي عطية. "تطوير برامج تعليم الخدمة الاجتماعية في عصر الذكاء الاصطناعي: مواءمة مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي الدولية والمحلية". مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 23(6): 3-34. doi: 10.21608/fjssj.2025.432985.1344