مدرس بقسم مجالات الخدمة الاجتماعية المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ببنها
10.21608/fjssj.2024.465193
المستخلص
هدفت الدراسة إلى قياس مستوى الذكاء العاطفي والاحتراق المهني لدى (110) أخصائيات اجتماعيات بالمرحلة الثانوية، وتحليل العلاقة بينهما. أظهرت النتائج أن الذكاء العاطفي والاحتراق المهني كانا في المستوى المتوسط، كما تبين وجود علاقة عكسية دالة إحصائيًا بين أبعاد الذكاء العاطفي وأبعاد الاحتراق المهني؛ فكلما ارتفع الذكاء العاطفي انخفض الاحتراق المهني، والعكس صحيح. واستنتجت الدراسة ضرورة تبني برامج لتعزيز الذكاء العاطفي لدى الأخصائيات كآلية فعّالة للحد من الاحتراق المهني، في إطار الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية.
معوض, معوض محمود. (2024). الذكاء العاطفي والاحتراق المهني لدى الأخصائيات الاجتماعيات من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 18(8), 3-46. doi: 10.21608/fjssj.2024.465193
MLA
معوض محمود معوض. "الذكاء العاطفي والاحتراق المهني لدى الأخصائيات الاجتماعيات من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 18, 8, 2024, 3-46. doi: 10.21608/fjssj.2024.465193
HARVARD
معوض, معوض محمود. (2024). 'الذكاء العاطفي والاحتراق المهني لدى الأخصائيات الاجتماعيات من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 18(8), pp. 3-46. doi: 10.21608/fjssj.2024.465193
VANCOUVER
معوض, معوض محمود. الذكاء العاطفي والاحتراق المهني لدى الأخصائيات الاجتماعيات من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2024; 18(8): 3-46. doi: 10.21608/fjssj.2024.465193