فعالية برامج مركز القياس والتقويم الطلابي في تطوير الاختبارات التحصيلية

نوع المستند : مقالات علمية وبحثية.

المؤلف

كلية الخدمه الاجتماعية . جامعه حلوان . قسم التخطيط الاجتماعى

المستخلص

استهدفت الدراسة قياس فعالية برامج مركز القياس والتقويم الطلابى فى تطوير الاختبارات التحصيلية، وتحديد الصعوبات التى تواجه فعالية برامج مركز القياس والتقويم الطلابى فى تطوير الاختبارات التحصيلية، وتحديد مقترحات لزيادة فعالية برامج مركز القياس والتقويم الطلابى فى تطوير الاختبارات التحصيلية، وصولا إلى وضع خطه مقترحه لزيادة فعالية برامج مركز القياس والتقويم الطلابى.وتعد هذه الدراسة من الدراسات التقويميه.واعتمدت الدراسة على استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة للطلاب وعددهم (379) مفردة.وكذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين بالمركز القياس والتقويم الطلابي بجامعة حلوان وعددهم (7) مفردات، وتمثلت أداة الدراسة فى استبيان للطلاب، ودليل مقابلة مفتوحة للمسئولين، وتوصلت نتائج الدراسة أن مستوى فعالية برامج مركز القياس والتقويم الطلابي في تطوير الاختبارات التحصيلية ككل مرتفع، وأثبتت الدراسة قبول الفرض الأول والذي مؤداه " من المتوقع أن يكون مستوى فعالية برامج مركز القياس والتقويم الطلابي في تطوير الاختبارات التحصيلية مرتفعاً، وأثبتت رفض الفرض الثانى والذي مؤداه " توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وفقاً للنوع بالنسبة لتحديدهم لمستوى فعالية برامج مركز القياس والتقويم الطلابي في تطوير الاختبارات التحصيلية، وأثبتت قبول الفرض الثالث جزئياً والذي مؤداه " توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الطلاب وفقاً لطبيعة الدراسة بالنسبة لتحديدهم لمستوى فعالية برامج مركز القياس والتقويم الطلابي في تطوير الاختبارات التحصيلية، ورفض الفرض الرابع والذي مؤداه " يوجد تباين دال إحصائياً بين استجابات الطلاب وفقاً للفرقة الدراسية بالنسبة لتحديدهم لمستوى فعالية برامج مركز القياس والتقويم الطلابي في تطوير الاختبارات التحصيلية ".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية