استهدفت هذه الدراسة تحديد طبيعة العلاقة بين المرونة الإيجابية وقلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي، كما استهدفت الوصول لمؤشرات لدور الأخصائي الاجتماعي لتحسين المرونة الإيجابية والتخفيف من حدة قلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي، وتحددت مفاهيم الدراسة في(مفهوم المرونة الإيجابية، مفهوم قلق المستقل المهني)، وتكونت عينة الدراسة من (276) مفردة من الشباب الجامعي، وتنتمي هذه الدراسة لنمط الدراسات الوصفية لتحديد العلاقة بين متغيرين وهما المرونة الإيجابية وقلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي، باستخدام منهج المسح الاجتماعي بطريقة العينة العشوائية، وقد أشتملت أدوات الدراسة على مقياس المرونة الإيجابية وتتحدد أبعاده الفرعية في أربعة أبعاد هي (المساندة الاجتماعية- الكفاءة الشخصية- الكفاءة الاجتماعية والأسرية- البنية القيمية والدينية)، ومقياس قلق المستقبل المهني وتتحدد أبعاده الفرعية في أربعة أبعاد هي (الأفكار السلبية عن المستقبل- أهمية المهنة وإمكانية الحصول عليها- التخصص والتحصيل الدراسي- الاستقرار الأسري والاجتماعي)،وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى وجود علاقة عكسية دالة إحصائيًا عند مستوى معنوية (0.01) بين المرونة الإيجابية وقلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي
متولي, آلاء حسني صالح. (2025). المرونة الإيجابية وعلاقتها بقلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 22(2), 123-152. doi: 10.21608/fjssj.2025.430672
MLA
آلاء حسني صالح متولي. "المرونة الإيجابية وعلاقتها بقلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي", مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 22, 2, 2025, 123-152. doi: 10.21608/fjssj.2025.430672
HARVARD
متولي, آلاء حسني صالح. (2025). 'المرونة الإيجابية وعلاقتها بقلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي', مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 22(2), pp. 123-152. doi: 10.21608/fjssj.2025.430672
VANCOUVER
متولي, آلاء حسني صالح. المرونة الإيجابية وعلاقتها بقلق المستقبل المهني لدى الشباب الجامعي. مجلة مستقبل العلوم الإجتماعية, 2025; 22(2): 123-152. doi: 10.21608/fjssj.2025.430672